نتائج مبهرة لبرنامج المثمر بتوانات.. تكاليف أقل ومحصول أوفر من خلال تقنية الزرع المباشر.

HESPRESS 213.6K Views
  • 1.9K
  • 183
  • 108

Generating Download Links...

نتائج مبهرة لبرنامج المثمر بتوانات.. تكاليف أقل ومحصول أوفر من خلال تقنية الزرع المباشر.

Posted 6 months ago in Vehicles & Transportation

AB Lu 6 months ago

ما شاء الله هذا ما نحب أن نراه

Tofik Tofik 6 months ago

كيف يمكن تفسير الزرع المباشر باختصار

Abdo El Jaadi 6 months ago

للتوضيح فقط ،تقنية الزرع المباشر احتضنها المثمر وليست من ابتكاره ،بل هي تقنية يطبقها العالم الغربي منذ الأربعينات، وقد استطاع أن يطور انتاجه بفضلها مع الاقتصاد في المصاريف والمحافظة على جودة التربة بفضل المادة العضوية المتبقية بالحقول، وقد نادى منذ الثمانينات الدكتور بوزة المختص بتقنية الزرع المباشر باتباع هذه التقنية عبر منصات تجاريبه بمحطات التجارب الفلاحية التابعة للبحث الزراعي ، وكانت آنذاك صعوبة في التطبيق نظرا لعدم التوفر على الالات المناسبة لهذا الغرض وكذلك ،نفور الفلاحين بسبب عدم اقتناعهم بترك خدمة الأرض بالمحاريث العميقة التي كانت في نفس الوقت تشجع عليها وزارة الفلاحة باستمرار وكانت عامل من عوامل الانتاج في المسار التقني واهمة بانها تساعد على تخزين الماء بالتربة ،سرعان ما تنبه المثمر المنبثق عن المكتب الشريف للفسفاط لهذه التقنية وجند لها ما يجب من أطر فلاحية ولآلات فلاحية ملازمة ليفرض نفسه في الميدان بفضل امكانياته الكبيرة ، وانا اقول لقد تباطأ المكتب الشريف في اللجوء لهذه التقنية التي استفاد منها الغرب منذ سنوات كثيرة ،وعليه فهو مدعو بصفته المنبع الرئيسي للعملة الصعبة ان يجتهد أكثر ويعمل أكثر لفائدة تحسين وضعية الفلاحين والفلاحة بصفة عامة في المغرب وليس له عذر في ذلك .

Kamal Thr 6 months ago

کفاش زرع المباشر واش کتحرت الحصيدة مباشرة بعد الحصادة ولا کفاش

Younes Younes 6 months ago

دابا العام جا مزيان والعلف موجود، او مني إقرب عيد الأضحى تلقى كل راس زايدة فيه 500 درهم. 🤷‍♂️

Sana Noor 6 months ago

أعتذر عقليتي شبيهة بعقلية الفلاح التقليدي الذي يؤمن بالحرث ثم الزرع،لسبب أن التربة تحتاج الى التهوية وأيضا خلط ما تبقى من (الحصيدة) مع التربة لتسريع تسميدها عضويا ويبقى الحصاد رزق من الله (نقولو العام الزين)

Mubarak El Mansouri 6 months ago

فعلا هذا ما كان ينقص الفلاح المغربي اي التاطير في عين المكان لا من ناحية الحرث والزرع والتخصيب والسقي وتربية المواشي . عندي تاريخ مع هذه الحالات . اتذكر عندما كنت صغيرا في سنوات الستينبات و ما كان يقع للماشية عند المربين الكبار منهم زالصغار حيث كان التاطير غائب تماما . فعندما تتوالد الاغنام لتصبح الاعداد كبيرة جدا قد تصل حتى الالف عند بعض المربين كل ما يستفيدون منه هو اللبن والزبادي والصوف واللحوم لكن ماذا يقع عندما يصل فصل الخريف مرورا الى فصل الشتاء ؟ هؤلاء الكسابة يحتفظون بهذه الاعداد الكبيرة من الماشية ولا يبيعون ولو رأسا واحدة لانه كان آنذاك عيب ان تبيع ماشيتك امام اعين جيرانك من باقي الكساببن وهنا الكارثة . يصل فصل الشتاء ليقل الكلا ويمرض الكثير منها بل تنفق امام انظار أصحابها في كثير من المرات وقد يفوق العدد النصف ليرجع الكساب آلى نقطة الصفر .ففي كل سنة نفس المشكل. لو كان هناك تاطير لكان هؤلاء الكسابة اغنياء في الستينيات ببيع هذه الماشية واستثمار اموالها في مشاريع اخرى مدرة الدخل .لكن هذا لم يقع ليدخل المغرب في سنوات عجاف اتت على الاخضر واليابس فبيعت الاراضي بابخس الاثمان ونزح أصحابها الى المدينة في هجرة قروية كبيرة جدا و في ظروف صعبة على هؤلاء .ماهم بمتمدنين ولا هم بكسابين بحيث عانوا الامرين عندما كانت رؤوس اموالهم تعد بالملايين آنذاك لكن في غياب التاطير الفلاحي كانت النتيجة كارثية على الجميع .

Aziz Le voyageur 6 months ago

موسم فلاحي جيد خصوصا الحبوب وخصوصا. في ظل الجائحة اللهم يسر امور وطننا الحبيب